ملخص مادة اللغة للسنة الثالثة ثانوي
ملخص الأدب العربي للثالثة ثانوي:
*المحور الأول: الضعف و الانحطاط
*مضمون المحور : الشعر في عصر الضعف و الانحطاط
*من أهم شعراء هذا المحور(البصيري.ابن نباتة المصري)
**مدرسة هؤلاء الشعراء هي مدرسة الصنعة اللفظية
_ في العصر العباسي كان للبلاد العربية رقي حضاري وازدهار من الناحية الأدبية والعلمية لكن سرعان ما تغير الوضع وذلك بهجوم قبائل التتار والمغول على بغداد وأتلفوا الكتب والمخروطات ورمو بها في نهر دجلة كما هاجم الصليبين فلسطين أيضا.هذا ما أدى إلى ضعف الشعر العربي .
*ومن خصائص الشعر في عصر الضعف والانحطاط
- قلة الأغراض الشعرية وانحصارها في المديح النبوي والزهد
- المحافظة على هيكل القصيدة العربية القديم
- تكديس القصائد بالمحسنات البديعية
- تكرار الألفاظ وفقدان الزاد اللغوي
*تعريف الزهد":هو دعوة الشاعر إلى ترك ملذات الدنيا والدعوة إلى الإصلاح وتذكر الموت والاستعداد له اي العمل للآخرة"
*تعريف المديح النبوي:"هو كل كلام قيل في خير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم وذكر صفاته.غزواته.سيرته.والاعتزاز والافتخار به ضد كل من شكك في نبوته"
***من الأسباب التي أدت إلى انتشار المديح النبوي والزهد
- معانات الشعراء من التهميش (قلة الشعراء.الفقر) ادى بالشعراء الى الزهد.
- انتشار تيار اللهو والمجون
- ضعف الوازع الديني
- التشكيك في الإسلام و الرسول صلى الله عليه وسلم.=ادى بالشعراء الى مدح النبي ضد المشككين
**النزعات في هذا المحور(النزعة الدينية=المديح النبوي
النزعة الإصلاحية (الزهد)
**القيم الواردة في قصائد عصر الضعف هي
قيمة دينية(المديح)
قيمة أخلاقية في الزهد
****الأنماط***
الزهد : نمطه أمري
من مؤشرات النمط :الأساليب الإنشائية.الأسلوب المباشر.ضمير المخاطب
المديح النبوي : نمطه وصفي
من مؤشرات النمط : كثرة الجمل الاسمية.الصور البيانية.ذكر الصفة والموصوف.
****الظواهر البلاغية المنتشرة في هذا العصر هي
__الاقتباس والتضمين__
****الغرض الشعري: المديح النبوي ، الزهد
وهي اغراض شعرية قديمة
______المحور الثاني_______عصر الضعف والانحطاط
مضمون المحور=النثر في عصر الضعف و الانحطاط
من ابرز شعراء المحور(ابن خلدون.النويري.القزويني..)
*من مميزات النثر في عصر الضعف والانحطاط
__الإصابة بوباء التنميق اللفظي
__جمع الأخبار الكاذبة والثقة بالناقلين
__العجز عن الإبداع(تصلب الأذهان وتحجر العقول+التكرارات...)
**من خصائص النثر العلمي**
__توظيف المصطلحات العلمية
__التدرج في عرض الأفكار
__الأسلوب المباشر
**من خصائص النثر العلمي المتأدب(ابن خلدون)أسلوبه علمي متأدب وهو الوحيد الذي سلمت نصوصه من عيوب عصره
__توظيف المصطلحات العلمية
__التدرج والترتيب في عرض الأفكار
__الاستعانة ببعض أدوات التعبير الأدبي لتقديم حقائق علمية(محسنات بديعية+صور بيانية)
__بساطة اللغة
**-_اعتمد الشعراء على منهجية لعرض أفكارهم وهي كالتالي
)مقدمة.عرض.خاتمة)
الا ابن خلدون اعتمد على منهجية خاصة به
1_الإجمال=فكرة عامة عن الموضوع
2_التفصيل=شرح كل فكرة بالتفصيل .
**نصوص ابن خلدون : نثر علمي متأدب
**نصوص باقي الشعراء : نثر علمي
*_*من الظواهر التي تناولها الكاتب في نصه
- التشيعات للآراء والمذاهب
- الثقة بالناقلين
- الجهل بطبائع الأحوال في العمران
*****الغرض الشعري او الفن النثري=نثر علمي متأدب لنصوص ابن خلدون ونثر علمي لباقي نصوص الشعراء
__________المحور الثالث________عصر النهضة الادبية
مضمون محورا لشعر في عصر النهضة الأدبية(شعراء المنفى)
**من اهم شعراء هذا المحور(محمود سامي البارودي.احمد شوقي.الامير عبد القادر)
**انتماء هؤلاء الشعراء
__مدرسة الإحياء و البعث
**مذهب الشعراء : مذهب كلاسيكي
**من خصائص هذه المدرسة
__البعد عن الصنعة والتكلف
__التعبير بألفاظ قوية
__محاكات القدامى (هيكل القصيدة....)
__غياب الوحدة العضوية(كل بيت له معنى لوحده والتقديم والتاخير وحذف الابيات لا ياثر في القصيدة)
__النزعة القومية والوطنية(نزعة وطنية اذا تكلم الشاعر عن وطنه ونزعة قومية اذا تلكلم عن غير وطنه اي بلاد عربية اخرى)
**من خصائص شعراء المنفى
__قصائدهم تصور معاناة الشاعر النفسية من الم وغربة
__الشوق والحنين الى الوطن
__التعبير بالنزعة الوطنية
__تبرير الشاعر موقفه من النفي والغربة
__الرغبة في العودة الى ارض الوطن
***الغرض الشعري لهذه القصيدة=شعر الحنين الى الوطن
وهو غرض قديم جاء ابان الفتحات الاسلامية حين اضطر الشاعر الى مغادرة بلاده من اجل الفتح
________المحور الرابع_______العصر الحديث(شعراء المهجر)
مضمون المحور=الشعر في العصر الحديث (شعر التفعيلة)
**من ابرز شعراء المحور(ميخائيل نعيمة.ايليا ابو ماضي.جبران خليل جبران.نسيب عريضة(
***انتماء الشعراء(الرابطة القلمية ،المدرسة التجديدية الرومنسية(
**الاتجاه الادبي لهؤلاء الشعراء(المذهب الرومانسي)
**خصائص الشعر المهجري=مظاهر التجديد
__الاتجاه الرومنسي
__النزعة الإنسانية
__الوحدة الموضوعية والعضوية
__التعبير بلغة بسيطة
__التجديد في الموضوعات
__التنويع في القوافي والأوزان
***خصائص المذهب الرومانسي***
__التعبير بنزعة إنسانية
__استيفاء الألفاظ من الطبيعة
__سهولة اللغة
__النظرة التفاؤلية
__الميل الى استخدام الرمز
__اعتماد الوحدة العضوية والموضوعية
__البحث عن العالم المثالي والفرار من الواقع
المحور الخامس : العصر الحديث والمعاصر
**مضمون المحور الشعر عند الشعراء المعاصرين(القضية الفلسطينية
: 1_الالتزام السياسي_
***تعريف مصطلح الالتزام : (هو مصطلح تردد على الساحة العربية بعد الحرب ع 2 وظيفته بحث الشاعر عن التحرر ورفضه للطغيان
*الالتزام أي أن يلتزم الشاعر بقضية سواء كانت سياسية أو اجتماعية أو وطنية أو قومية معبرا عنها ومقدما الحلول الناجحة.
**اما الشاعر الملزم فهو عكس الشاعر الملتزم حيث يكون مكرها ومجبرا على ان يكتب مايرضي ويخدم جهة من الجهات فهو لايملك حرية التعبير ولايعبر عن قناعة فيقل عنده الابداع.
***بعد الحرب ع 2 عانت البلاد العربية من اضطرابات سياسية و اجتماعية (الفتن.الحروب الأهلية.الاستعمار)حيث ظهر شعراء ملتزمون حملوا أقلامهم لتغيير الواقع.وذلك لمعالجة ظاهرة معينة في المجتمع.
** الشاعر الملتزم: _1التعبير عن قضة تكون اما سياسية او اجتماعية ويعبر عنها بعواطف صادقة.
_2نزعة الشاعر وطنية او قومية وذلك بتوظيف الضمير نحن.
_3تقديم الحلول لهذه القضية لتغيير الواقع.
***لقد تضمن التعبير عن القضية الفلسطينية كما يلي
- اغتصاب الأرض الفلسطينية(قتل.تعذيب)
- كشف نوايا اليهود وجرائمهم الفظيعة
- التذكير بان الأرض الفلسطينية لن تكون أبدا لليهود
- إعطاء القضية بعدا إنسانيا
****من أشهر الشعراء الذين كتبوا عن القضية الفلسطينية
- شعراء وطنيون(محمود درويش.سميح القاسم.فدوى طوقان(
_شعراء قوميون(نزار القباني.ايليا ابو ماضي.الشاعر القروي(
***الغرض الشعري للقصيدة هو شعر سياسي تحرري ملحمي
****بعض خصائص هذا الشعر***
- الحملة على المستعمر والتشهير بجرائمه
_ الحث على الجهاد والكفاح المسلح والثبات في أوقات الحروب
-الإشادة والتعظيم بالإبطال والزعماء
__التغني بالحرية والاستقلال
---------------شعر التفعيلة---------------
هو هيكل جديد للقصيدة العربية انطلق من العراق مع رائدته (نازك الملائكة) بعد الحرب العالمية الثانية.ويقوم على نظام السطر يطول ويقصر حسب المعنى المراد التعبير عنه.
**من رواد هذا الهيكل(نزار القباني .بدر شاكر السياب .محمد الصالح باوية)
*****خصائص شعر التفعيلة****
__ظهور الوحدة العضوية
__التعبير بلغة بسيطة
__التنويع في القوافي والاوزان
__تناول قضايا الساعة
__التزام نظام السطر بتفعيلة واحدة تتكرر بعدد غير ثابت
__التزام البحور الصافية
__استخدام الوسائل الفنية(الرمز.الأسطورة.الإيحاء(
المحور السادس: العصر الحديث والمعاصر
مضمون المحور القضية الجزائرية في الشعر العربي الحديث والمعاصر
***قيم الثورة الجزائرية***
__الإرادة والصمود والتحدي والتضحية بالنفس لأجل الوطن
__صور البطولات والفداء والشجاعة التي رسمها المجاهدون الجزائريون
__أصبحت الثورة الجزائرية مثلا تقتدي به الشعوب الضعيفة
__اتحاد الطبيعة مع إرادة الجزائري في تحقيق الحرية وصمودها أمام قنابل وصواريخ العدو كجبال الاوراس التي أصبحت رمزا للثورة الجزائرية
***مواضيع وأفكار القضية الجزائرية***
__التشهير بجرائم فرنسا والتنديد بها كالتعذيب والقتل ونهب الثروات
__الافتخار بصمود الثوار في وجه العدو والاعتزاز بذلك
__التركيز على معجزة الجزائر وجعل ثورتها قدوة للشعوب الضعيفة
***أشهر شعراء القضية الجزائرية***
__شعراء وطنيون(مفدي زكرياء، ابو القاسم خمار، محمد صالح باوية، عبد السلام حبيب)
__شعراء قوميون(نازك الملائكة+ شفيق الكمالي+نزار القباني+محمود درويش)
****الغرض الشعري لهذه القصيدة هو شعر سياسي ثوري
ملاحظة(الأوراس ألهمت الشعراء العرب وجعلتهم يحررون قصائد عليها ومنه أصبحت رمزا للثورة الجزائرية وجواز سفر لقصائد الشعراء)(مظاهر الثورة يقصد بها علامات ودلائل وصور الثورة(
المحور السابع: ظاهرة الإحساس بالألم والحزن عند الشعراء المعاصرين
***شعر التفعيلة ومظاهر التجديد(الرمز والأسطورة)
-طبع الشعراء المعاصرون قصائدهم بظاهرة الإحساس بالألم والحزن وذلك عندما حملوا في أنفسهم طموحات أرادوا تجسيدها في بيئتهم العربية ولما نزلوا إلى هذه البيئة اصطدموا بذلك الواقع المر فتألموا وحزنوا لذا جاءت تركيبة قصائدهم على الشكل الآتي
***1***الشاعر الذي يتألم ويضخم ألمه فيزداد تنتهي قصيدته بالتشاؤم .مثل(نازك الملائكة.وصلاح عبد الصبور)
***2***الشاعر الذي يتألم ولا يضخم ألمه فسرعان ما يزول ذلك الألم وينتهي بالتفاؤل .مثل(نزار القباني.وأمل دنقل)
سؤال*هل ظاهرة الألم والحزن عند الشاعر مزمنا ام عارضا
-الجواب-من تشاؤم كان ألمه وحزنه مزمنا ومن تفاؤل كان ألمه وحزنه عارضا اي زائلا.
سؤال-هل المعانات عند الشاعر فرديم ام اجتماعية
-الجواب-المعانات عند الشاعر اجتماعية بدليل توظيف الضمير الجمعي نحن
_________المحور الثامن______العصر المعاصر
مضمون المحور : مدى مساهمة الرمز والأسطورة في تحديد واقع الأمة العربية
***أهم الشعراء***
(صلاح عبد الصبور،أمل دنقل)
ملاحظة(في الالتزام ثلاث قضايا
1-القضية الفلسطينية (إظهار الألم والحزن لمعانات الفلسطينيين)
2-القضية الجزائرية(الاعتزاز بالبطولات والتغني بالنصر القريب)
3-القضية العربية(التعبير عن واقع وحاضر الأمة العربية التعيس والحنين الى الماضي المجيد).)
**الأسطورة هي وسيلة من الوسائل الفنية في الشعر العربي المعاصر وهي عبارة عن قصة خيالية بطلها انسان غير عادي وذلك البطل هو رمز أسطوري والأساطير موجودة في الأدب العربي مثل (السندباد.ايوب عليه السلام.خولة...)
--***انطلاق الشعراء من الحاضر التعيس للأمة العربية والحنين إلى الماضي المجيد وينتهي بالتشاؤم (تشاؤم ايجابي لا يقاض الضمير العربي ولاسترجاع مكانته وهيبته)أو بالتفاؤل(العودة الى المجد)
--***ربط الحاضر بالماضي من باب الموازنة بهدف
__إحياء الضمير العربي ومحاولة زرع الرغبة في الأمة العربية لاستعادة ماضيها المجيد.
________المحور التاسع______النثر في العصر الحديث
***من رواد المقال(ميخائيل نعيمة ،البشير الابراهيمي ، احمد أمين ، توفيق الحكيم ، ابن باديس)
***نمط المقال إما تفسيري وإما حجاجي.
-***تعريف المقال***
- فن من الفنون الأدبية النثرية ظهر في آدابنا بظهور الصحافة والطباعة.ويتناول موضوعا ما يتصل بحياة الناس في مجال من المجالات.آي هو عبارة عن بحث قصير في مجال من المجالات.
***انواع المقال***
يتحدد نوع المقال حسب طبيعة الموضوع الذي تناوله الكاتب***
-1-المقال السياسي- يتناول موضوعا سياسيا .مثل( الاستعمار.الاستبداد.الحكم.النظام...)
-2-المقال الاجتماعي-يتناول موضوعا يتصل بحياة الإنسان اليومية مثل(العمل .العلم.الشباب.مقومات الامة.الاخلاق.الافات الاجتماعية...)
-3-المقال النقدي-يتناول الشعر والنثر بالدراسة والتحليل بذكر محاسن ومساوئ الظاهرة الأدبية
***من خصائص فن المقال***
1-التزام الكاتب منهج في عرض مادتها(-*المقدمة-العرض-الخاتمة)
2-وحدة الموضوع(اذ لاتسع المقال لأكثر من موضوع)
3-توظيف وسائل الإقناع (الحجج .الأمثلة الواقعية.التكرار.الأساليب الإنشائية الألفاظ المؤثرة) .
*المحور الأول: الضعف و الانحطاط
*مضمون المحور : الشعر في عصر الضعف و الانحطاط
*من أهم شعراء هذا المحور(البصيري.ابن نباتة المصري)
**مدرسة هؤلاء الشعراء هي مدرسة الصنعة اللفظية
_ في العصر العباسي كان للبلاد العربية رقي حضاري وازدهار من الناحية الأدبية والعلمية لكن سرعان ما تغير الوضع وذلك بهجوم قبائل التتار والمغول على بغداد وأتلفوا الكتب والمخروطات ورمو بها في نهر دجلة كما هاجم الصليبين فلسطين أيضا.هذا ما أدى إلى ضعف الشعر العربي .
*ومن خصائص الشعر في عصر الضعف والانحطاط
- قلة الأغراض الشعرية وانحصارها في المديح النبوي والزهد
- المحافظة على هيكل القصيدة العربية القديم
- تكديس القصائد بالمحسنات البديعية
- تكرار الألفاظ وفقدان الزاد اللغوي
*تعريف الزهد":هو دعوة الشاعر إلى ترك ملذات الدنيا والدعوة إلى الإصلاح وتذكر الموت والاستعداد له اي العمل للآخرة"
*تعريف المديح النبوي:"هو كل كلام قيل في خير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم وذكر صفاته.غزواته.سيرته.والاعتزاز والافتخار به ضد كل من شكك في نبوته"
***من الأسباب التي أدت إلى انتشار المديح النبوي والزهد
- معانات الشعراء من التهميش (قلة الشعراء.الفقر) ادى بالشعراء الى الزهد.
- انتشار تيار اللهو والمجون
- ضعف الوازع الديني
- التشكيك في الإسلام و الرسول صلى الله عليه وسلم.=ادى بالشعراء الى مدح النبي ضد المشككين
**النزعات في هذا المحور(النزعة الدينية=المديح النبوي
النزعة الإصلاحية (الزهد)
**القيم الواردة في قصائد عصر الضعف هي
قيمة دينية(المديح)
قيمة أخلاقية في الزهد
****الأنماط***
الزهد : نمطه أمري
من مؤشرات النمط :الأساليب الإنشائية.الأسلوب المباشر.ضمير المخاطب
المديح النبوي : نمطه وصفي
من مؤشرات النمط : كثرة الجمل الاسمية.الصور البيانية.ذكر الصفة والموصوف.
****الظواهر البلاغية المنتشرة في هذا العصر هي
__الاقتباس والتضمين__
****الغرض الشعري: المديح النبوي ، الزهد
وهي اغراض شعرية قديمة
______المحور الثاني_______عصر الضعف والانحطاط
مضمون المحور=النثر في عصر الضعف و الانحطاط
من ابرز شعراء المحور(ابن خلدون.النويري.القزويني..)
*من مميزات النثر في عصر الضعف والانحطاط
__الإصابة بوباء التنميق اللفظي
__جمع الأخبار الكاذبة والثقة بالناقلين
__العجز عن الإبداع(تصلب الأذهان وتحجر العقول+التكرارات...)
**من خصائص النثر العلمي**
__توظيف المصطلحات العلمية
__التدرج في عرض الأفكار
__الأسلوب المباشر
**من خصائص النثر العلمي المتأدب(ابن خلدون)أسلوبه علمي متأدب وهو الوحيد الذي سلمت نصوصه من عيوب عصره
__توظيف المصطلحات العلمية
__التدرج والترتيب في عرض الأفكار
__الاستعانة ببعض أدوات التعبير الأدبي لتقديم حقائق علمية(محسنات بديعية+صور بيانية)
__بساطة اللغة
**-_اعتمد الشعراء على منهجية لعرض أفكارهم وهي كالتالي
)مقدمة.عرض.خاتمة)
الا ابن خلدون اعتمد على منهجية خاصة به
1_الإجمال=فكرة عامة عن الموضوع
2_التفصيل=شرح كل فكرة بالتفصيل .
**نصوص ابن خلدون : نثر علمي متأدب
**نصوص باقي الشعراء : نثر علمي
*_*من الظواهر التي تناولها الكاتب في نصه
- التشيعات للآراء والمذاهب
- الثقة بالناقلين
- الجهل بطبائع الأحوال في العمران
*****الغرض الشعري او الفن النثري=نثر علمي متأدب لنصوص ابن خلدون ونثر علمي لباقي نصوص الشعراء
__________المحور الثالث________عصر النهضة الادبية
مضمون محورا لشعر في عصر النهضة الأدبية(شعراء المنفى)
**من اهم شعراء هذا المحور(محمود سامي البارودي.احمد شوقي.الامير عبد القادر)
**انتماء هؤلاء الشعراء
__مدرسة الإحياء و البعث
**مذهب الشعراء : مذهب كلاسيكي
**من خصائص هذه المدرسة
__البعد عن الصنعة والتكلف
__التعبير بألفاظ قوية
__محاكات القدامى (هيكل القصيدة....)
__غياب الوحدة العضوية(كل بيت له معنى لوحده والتقديم والتاخير وحذف الابيات لا ياثر في القصيدة)
__النزعة القومية والوطنية(نزعة وطنية اذا تكلم الشاعر عن وطنه ونزعة قومية اذا تلكلم عن غير وطنه اي بلاد عربية اخرى)
**من خصائص شعراء المنفى
__قصائدهم تصور معاناة الشاعر النفسية من الم وغربة
__الشوق والحنين الى الوطن
__التعبير بالنزعة الوطنية
__تبرير الشاعر موقفه من النفي والغربة
__الرغبة في العودة الى ارض الوطن
***الغرض الشعري لهذه القصيدة=شعر الحنين الى الوطن
وهو غرض قديم جاء ابان الفتحات الاسلامية حين اضطر الشاعر الى مغادرة بلاده من اجل الفتح
________المحور الرابع_______العصر الحديث(شعراء المهجر)
مضمون المحور=الشعر في العصر الحديث (شعر التفعيلة)
**من ابرز شعراء المحور(ميخائيل نعيمة.ايليا ابو ماضي.جبران خليل جبران.نسيب عريضة(
***انتماء الشعراء(الرابطة القلمية ،المدرسة التجديدية الرومنسية(
**الاتجاه الادبي لهؤلاء الشعراء(المذهب الرومانسي)
**خصائص الشعر المهجري=مظاهر التجديد
__الاتجاه الرومنسي
__النزعة الإنسانية
__الوحدة الموضوعية والعضوية
__التعبير بلغة بسيطة
__التجديد في الموضوعات
__التنويع في القوافي والأوزان
***خصائص المذهب الرومانسي***
__التعبير بنزعة إنسانية
__استيفاء الألفاظ من الطبيعة
__سهولة اللغة
__النظرة التفاؤلية
__الميل الى استخدام الرمز
__اعتماد الوحدة العضوية والموضوعية
__البحث عن العالم المثالي والفرار من الواقع
المحور الخامس : العصر الحديث والمعاصر
**مضمون المحور الشعر عند الشعراء المعاصرين(القضية الفلسطينية
: 1_الالتزام السياسي_
***تعريف مصطلح الالتزام : (هو مصطلح تردد على الساحة العربية بعد الحرب ع 2 وظيفته بحث الشاعر عن التحرر ورفضه للطغيان
*الالتزام أي أن يلتزم الشاعر بقضية سواء كانت سياسية أو اجتماعية أو وطنية أو قومية معبرا عنها ومقدما الحلول الناجحة.
**اما الشاعر الملزم فهو عكس الشاعر الملتزم حيث يكون مكرها ومجبرا على ان يكتب مايرضي ويخدم جهة من الجهات فهو لايملك حرية التعبير ولايعبر عن قناعة فيقل عنده الابداع.
***بعد الحرب ع 2 عانت البلاد العربية من اضطرابات سياسية و اجتماعية (الفتن.الحروب الأهلية.الاستعمار)حيث ظهر شعراء ملتزمون حملوا أقلامهم لتغيير الواقع.وذلك لمعالجة ظاهرة معينة في المجتمع.
** الشاعر الملتزم: _1التعبير عن قضة تكون اما سياسية او اجتماعية ويعبر عنها بعواطف صادقة.
_2نزعة الشاعر وطنية او قومية وذلك بتوظيف الضمير نحن.
_3تقديم الحلول لهذه القضية لتغيير الواقع.
***لقد تضمن التعبير عن القضية الفلسطينية كما يلي
- اغتصاب الأرض الفلسطينية(قتل.تعذيب)
- كشف نوايا اليهود وجرائمهم الفظيعة
- التذكير بان الأرض الفلسطينية لن تكون أبدا لليهود
- إعطاء القضية بعدا إنسانيا
****من أشهر الشعراء الذين كتبوا عن القضية الفلسطينية
- شعراء وطنيون(محمود درويش.سميح القاسم.فدوى طوقان(
_شعراء قوميون(نزار القباني.ايليا ابو ماضي.الشاعر القروي(
***الغرض الشعري للقصيدة هو شعر سياسي تحرري ملحمي
****بعض خصائص هذا الشعر***
- الحملة على المستعمر والتشهير بجرائمه
_ الحث على الجهاد والكفاح المسلح والثبات في أوقات الحروب
-الإشادة والتعظيم بالإبطال والزعماء
__التغني بالحرية والاستقلال
---------------شعر التفعيلة---------------
هو هيكل جديد للقصيدة العربية انطلق من العراق مع رائدته (نازك الملائكة) بعد الحرب العالمية الثانية.ويقوم على نظام السطر يطول ويقصر حسب المعنى المراد التعبير عنه.
**من رواد هذا الهيكل(نزار القباني .بدر شاكر السياب .محمد الصالح باوية)
*****خصائص شعر التفعيلة****
__ظهور الوحدة العضوية
__التعبير بلغة بسيطة
__التنويع في القوافي والاوزان
__تناول قضايا الساعة
__التزام نظام السطر بتفعيلة واحدة تتكرر بعدد غير ثابت
__التزام البحور الصافية
__استخدام الوسائل الفنية(الرمز.الأسطورة.الإيحاء(
المحور السادس: العصر الحديث والمعاصر
مضمون المحور القضية الجزائرية في الشعر العربي الحديث والمعاصر
***قيم الثورة الجزائرية***
__الإرادة والصمود والتحدي والتضحية بالنفس لأجل الوطن
__صور البطولات والفداء والشجاعة التي رسمها المجاهدون الجزائريون
__أصبحت الثورة الجزائرية مثلا تقتدي به الشعوب الضعيفة
__اتحاد الطبيعة مع إرادة الجزائري في تحقيق الحرية وصمودها أمام قنابل وصواريخ العدو كجبال الاوراس التي أصبحت رمزا للثورة الجزائرية
***مواضيع وأفكار القضية الجزائرية***
__التشهير بجرائم فرنسا والتنديد بها كالتعذيب والقتل ونهب الثروات
__الافتخار بصمود الثوار في وجه العدو والاعتزاز بذلك
__التركيز على معجزة الجزائر وجعل ثورتها قدوة للشعوب الضعيفة
***أشهر شعراء القضية الجزائرية***
__شعراء وطنيون(مفدي زكرياء، ابو القاسم خمار، محمد صالح باوية، عبد السلام حبيب)
__شعراء قوميون(نازك الملائكة+ شفيق الكمالي+نزار القباني+محمود درويش)
****الغرض الشعري لهذه القصيدة هو شعر سياسي ثوري
ملاحظة(الأوراس ألهمت الشعراء العرب وجعلتهم يحررون قصائد عليها ومنه أصبحت رمزا للثورة الجزائرية وجواز سفر لقصائد الشعراء)(مظاهر الثورة يقصد بها علامات ودلائل وصور الثورة(
المحور السابع: ظاهرة الإحساس بالألم والحزن عند الشعراء المعاصرين
***شعر التفعيلة ومظاهر التجديد(الرمز والأسطورة)
-طبع الشعراء المعاصرون قصائدهم بظاهرة الإحساس بالألم والحزن وذلك عندما حملوا في أنفسهم طموحات أرادوا تجسيدها في بيئتهم العربية ولما نزلوا إلى هذه البيئة اصطدموا بذلك الواقع المر فتألموا وحزنوا لذا جاءت تركيبة قصائدهم على الشكل الآتي
***1***الشاعر الذي يتألم ويضخم ألمه فيزداد تنتهي قصيدته بالتشاؤم .مثل(نازك الملائكة.وصلاح عبد الصبور)
***2***الشاعر الذي يتألم ولا يضخم ألمه فسرعان ما يزول ذلك الألم وينتهي بالتفاؤل .مثل(نزار القباني.وأمل دنقل)
سؤال*هل ظاهرة الألم والحزن عند الشاعر مزمنا ام عارضا
-الجواب-من تشاؤم كان ألمه وحزنه مزمنا ومن تفاؤل كان ألمه وحزنه عارضا اي زائلا.
سؤال-هل المعانات عند الشاعر فرديم ام اجتماعية
-الجواب-المعانات عند الشاعر اجتماعية بدليل توظيف الضمير الجمعي نحن
_________المحور الثامن______العصر المعاصر
مضمون المحور : مدى مساهمة الرمز والأسطورة في تحديد واقع الأمة العربية
***أهم الشعراء***
(صلاح عبد الصبور،أمل دنقل)
ملاحظة(في الالتزام ثلاث قضايا
1-القضية الفلسطينية (إظهار الألم والحزن لمعانات الفلسطينيين)
2-القضية الجزائرية(الاعتزاز بالبطولات والتغني بالنصر القريب)
3-القضية العربية(التعبير عن واقع وحاضر الأمة العربية التعيس والحنين الى الماضي المجيد).)
**الأسطورة هي وسيلة من الوسائل الفنية في الشعر العربي المعاصر وهي عبارة عن قصة خيالية بطلها انسان غير عادي وذلك البطل هو رمز أسطوري والأساطير موجودة في الأدب العربي مثل (السندباد.ايوب عليه السلام.خولة...)
--***انطلاق الشعراء من الحاضر التعيس للأمة العربية والحنين إلى الماضي المجيد وينتهي بالتشاؤم (تشاؤم ايجابي لا يقاض الضمير العربي ولاسترجاع مكانته وهيبته)أو بالتفاؤل(العودة الى المجد)
--***ربط الحاضر بالماضي من باب الموازنة بهدف
__إحياء الضمير العربي ومحاولة زرع الرغبة في الأمة العربية لاستعادة ماضيها المجيد.
________المحور التاسع______النثر في العصر الحديث
***من رواد المقال(ميخائيل نعيمة ،البشير الابراهيمي ، احمد أمين ، توفيق الحكيم ، ابن باديس)
***نمط المقال إما تفسيري وإما حجاجي.
-***تعريف المقال***
- فن من الفنون الأدبية النثرية ظهر في آدابنا بظهور الصحافة والطباعة.ويتناول موضوعا ما يتصل بحياة الناس في مجال من المجالات.آي هو عبارة عن بحث قصير في مجال من المجالات.
***انواع المقال***
يتحدد نوع المقال حسب طبيعة الموضوع الذي تناوله الكاتب***
-1-المقال السياسي- يتناول موضوعا سياسيا .مثل( الاستعمار.الاستبداد.الحكم.النظام...)
-2-المقال الاجتماعي-يتناول موضوعا يتصل بحياة الإنسان اليومية مثل(العمل .العلم.الشباب.مقومات الامة.الاخلاق.الافات الاجتماعية...)
-3-المقال النقدي-يتناول الشعر والنثر بالدراسة والتحليل بذكر محاسن ومساوئ الظاهرة الأدبية
***من خصائص فن المقال***
1-التزام الكاتب منهج في عرض مادتها(-*المقدمة-العرض-الخاتمة)
2-وحدة الموضوع(اذ لاتسع المقال لأكثر من موضوع)
3-توظيف وسائل الإقناع (الحجج .الأمثلة الواقعية.التكرار.الأساليب الإنشائية الألفاظ المؤثرة) .
شكرا
ردحذفشكرا جزيلا
ردحذفبارك الله فيكم واعانكم
ردحذف.
شكراااا
ردحذفشكرا
ردحذفالمزيد
ردحذف